أحدث المنشورات

أحدث المنشورات

الخميس، 12 مايو 2016

المقال الأول عن الكوميديا الإلهية The Divine Comedy ... بقـــلـــم د. طـــــارق رضـــــــوان



المقال الأول عن الكوميديا الإلهية The Divine Comedy
للشاعر الإيطالي دانتي أليغيري ( 1265- 1321م )

بقـــلـــم د. طـــــارق رضـــــــوان

عن الشاعر والقصيدة
يتناول دانتي في هذه القصيدة الملحمية موضوعات فلسفية ودينية عميقة الغور ، مثل حالة الأرواح بعد الموت ، والجحيم والعذاب والجنة ، والهدف من وراء الحياة، والحياة الأخرى وكيفية الإعداد لها ، والغاية من الوجود. 
هدف دانتي من وراء كتابة الملحمة إلى تحقيق فهم أفضل لمكانة الإنسان في الكون ، وتهيئته للحياة الأخرى التي تبدأ بعد الموت . وكما هو واضح فأن القصيدة تتناول قضايا أزلية ، لا يقتصر الاهتمام بها على العصر الذي كتبت فيه ؛ بل هي موضوعات شغلت الناس على مر العصور ؛ وكما قال الشاعر أبو الطيب المتنبي :

صحب الناس قبلنا ذا الزمان وعناهم من شأنه ما عنانا

الملحمة معقدة بشكل مذهل ، حيث تستخدم مستويات مختلفة من الرمزية ، ولعل ذلك هو أحد أسباب جاذبيتها ، بأكثر من كونه سبباً لصعوبة فهمها. ويأتي تفرد الملحمة وتميزها من اختزالها للمعرفة والتجربة الإنسانية ؛ حيث نجح دانتي في أن يمزج فيها ما بين الأساطير والآداب والفلسفات الوثنية ، واللاهوت والعقيدة المسيحية ، وبين علوم الفيزياء والتنجيم والخرائط والرياضيات ، ونظريات الأدب والتأريخ والسياسة.
تعتبر هذه الملحمة من أروع الأعمال الأدبية التي تركت تأثيراً بارزاً على الثقافة الغربية ، امتد حتى عصرنا الراهن . فلقد تأثر بها العديد من الأدباء الذين هم من أعمدة الأدب الغربي ، أمثال جون ملتون ، ووليام بليك ، وفكتور هوجو ، وجوزيف كونراد ، وجيمس جويس .
هناك مئات المخطوطات لهذه القصيدة والتي كتبها دانتي باللغة الإيطالية ؛ كما أن هناك مئات الترجمات التي تمت لها بمختلف اللغات

الكوميديا الإلهيه و طبقات الجحيم لدانتى

تدور ملحمة الكوميديا الإلهية الشعرية حول جولة فيما بعد الحياة، أي في الآخرة، بحسب التصورات المسيحية. تتألف الملحمة من ثلاثة أقسام رئيسية:
Inferno (الجحيم)،
وعدد الأبيات: 4710
Purgatorio (المطهر)
، وعدد الأبيات: 4755
Paradiso (الجنة)
، وعدد الأبيات: 4758
ويعد قسم "جهنم" الأشهر في هذه الملحمة، ويتألف من 34 مقطعاً أو أنشودة، بينما يتألف كل من القسمين الآخرين من 33، أي أن الكوميديا الإلهية مكونة من 100 مقطع أو أنشودة ككل. وتتألف الملحمة من 14233 بيتاً شعرياً. رحلة دانتي في الآخرة بحسب أحداث الملحمة استغرقت أسبوع؛ يومان في الجحيم، وأربعة في المطهر، ويوم في الجنة.
وقد ترجمت الملحمة إلى اللغة العربية بالشعر الحر لأول مرة في يناير 2003.
تنقسم الكوميديا الالهية الى ثلاثة أجزاء هي «الجحيم ،المطهر ، الجنة » ويتألف كل جزء من ثلاث وثلاثين أغنية وينقسم كل جزء الى تسعة فصول وفصل عاشر إضافي والقصيدة كلها مكتوبة على شكل مقاطع «ثلاثيات» وينتهي كل جزء منها بكلمة النجوم .
نقول : إن دانتي بنى الكوميديا الالهية على شكل رواية من روايات المغامرات التي تجري أحداثها في بلاد لم ترها عين انسان .
1- الجحيم: يصف لنا دانتي كيف يجري تعذيب «المترددين» الذين لم ينضموا الى أي حزب من الاحزاب المتصارعة حيث يظهر الناس عراة يلسعهم النحل والذباب وتسيل من عيونهم الدموع الممزوجة بالدم وتزحف تحت أقدامهم الديدان المقززة ومنذ ذلك الوقت لاتنقطع لحظة عن رؤية المعجزات والفضائع ،حيث نمر عبر الجحيم لنرى في مدينة دانتي الملتهبة فرانشيشكا الجميلة ونتعرف الى تفاصيل التعذيب ونستمع الى وصف الآلام التي تنتظر بونيفاس والاوجاع التي يتعرض لها لوتسيفير العملاق ،وذلك كان من أجل وصف مركز الارض ومن أجل اعداد وتهيئة القارئ لدخول المطهر.

2- المطهر :مكان لايوجد فيه ليل ولانهار بل هدوء وحزن وتحرر من عبء الذكريات الأرضية الذي يرزح تحته أسرى الجحيم إن الامل المنبعث في قلوب الموجودين في المطهر وفرحهم وهم في وسط اللهيب يتلاءم مع مزاجهم المتحمس الذي يؤكده صعودهم المستمر الى أعلى في بداية طريق المطهر المتعرج يرسم ملاك على جبين دانتي الحرف الأول من كلمة (إثم) سبع مرات إلا أن الملائكة تمسح بأجنحتها هذه الحروف واحداً بعد آخر في أثناء صعوده وتطهره من الآثام .

3- الفردوس : تمتاز تصوير الفردوس عند دانتي بالروعة والغموض حيث يظهر الناعمون في الفردوس الكلية الالهية إنهم جميعاً يشكلون وردة العرش ويحتلون في مدرج واسع جداً اماكن كبيرة تتناسب مع أعمالهم البطولية وأمجادهم الى جانب ذلك يستطيعون الظهور في المدن السماوية في القمر والمريخ وغيرها من الكواكب .

النظرة النقدية العامة

- قد أثارت "الكوميديا الإلهية" لدانتى عند الكثيرين, العديد من النقد والتعليق والرغبة فى التفسير وخاصة الأجزاء المجازية منها ، وفى الحقيقة يعتبر "دانتى" نفسه الناقد الأول لهذا العمل.
وقد أوصى "دانتى" أن تتم قراءته على أربع مستويات ، المستوى الأول هو المستوى الحِرفي ، وفى هذا المستوى تتحدث القصيدة عن الرحلة الجسدية إلى الرب والتى أنجزها "دانتى" بنفسه .
- أما المستويات الثلاث الأخرى فهي مستويات مجازية ، رمزية ، تجريدية ، ومعقدة جدا .
منذ ظهور هذه القصيدة قام المحللون بدراسة المعانى المجازية لها ليبحثوا فى عمق المعاني كما فعلوا فى الكتاب المقدس .
- طبقا لمذكرات "ريكاردو كيونونيس" عن قصيدة " دانتى" فانه يوجد 12 تعليق وتفسير كُتب عن قصيدة "دانتى" منذ موت "دانتى" 1321 وحتى1400م


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق